منتديات الفراشة العربية
اهلا بكي ضيفتنا الفراشـــة ..

نرحب بكي .. ويسرنا ان تشتركي معنا

التسجيل للبنات فقط ..

منتديات الفراشة العربية



 
الرئيسيةالرئيسيةس .و .جالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بسرعه دخلو مستعجله ابي مساعده .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(( أنس الوـجووود{>>
-[ مشرفة اطرب مسامعك ]-
-[ مشرفة اطرب مسامعك ]-
avatar

انثى العمر : 24
دَولَتِيْ : ~ السعودية ~
عدد الرسائل : 1490
مهنتي : نشر السعـــــاده
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 27/09/2008
مزاجي اليوم :
أوسمتي :







مُساهمةموضوع: بسرعه دخلو مستعجله ابي مساعده .   20/5/2009, 05:15



سلااااااااااااا م عليكم
شخبارك ؟. مسائكم سكر وجوري .
ابي المساعده منكم وانشاء الله ماتخذلوني .
أبي شرح لقصيدة جرير في مدح عبد الملك بن مروان لصف الاول الثانوي وضروري ابيه قبل يوم السبت
تكفون وحده تجيب لي الشرح والله انا دورة وتعبت ومالقيت .
وهذي القصيده :

أتصحو ام فؤادك غير صاح #عشية هم صحبك بالرواح؟

تقول العاذلات علاك شيب #هذا الشيب يمنعني مراحي؟

يكلفني فؤادي من هواه# ظعائن يجتزعن على رماح

عرابا لم يدن مع النصارى# ولم يأكلن من سمك القراح

تعزت أم حزرة ثم قالت# رأيت الواردين ذوي امتياح

تعلل وهي سابغة بنيها# بأنفاس من الثيم القراح

سأمتاح البحور فجنبيني #أذاة اللوم وانتظري امتياحي

ثقي بالله ليس له شريك #ومن عند الخليفة بالنجاح

أغثني يا فداك أبي وأمي #بسيب منك إنك ذو ارتياح

سأشكر إن رددت علي ريشي# وأنبت القوادم في جناحي

ألستم خير من ركب المطايا# وأندى العالمين بطون راح

حميت حمى تهامة بعد نجد #وما شيء حميت بمستباح .

وياليت ما تخيبوني والله محتاجه الشرح بسرررررعه قبل السبت .

بأنتظاركم lovely


التوقيع:

................................................................................................






[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eljouri.forumotion.com/index.htm
بنت الجزيره
-[مشرفة فراشة المرح x مرح ]-
-[مشرفة فراشة المرح x مرح ]-
avatar

انثى العمر : 30
دَولَتِيْ : ~ السعودية ~
عدد الرسائل : 2275
مهنتي : ..
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/05/2008
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: بسرعه دخلو مستعجله ابي مساعده .   20/5/2009, 08:46

مساء الورد

والله دروت لك وبحثت
وان شاء الله اللي لقيته يفيدك



أولا _ بالنسبة إلى ظروف الشاعر والوضع العام للدولة آنذاك :

كان الشاعر " جرير " زبيري الهوى ، بمعنى أنه كان يعلن ولاءه للخليفـة الشرعي " عبد الله بن الزبير الذي حكم تسع سنوات ، واعترفت بخلافته الشعوب ، إلا الأمويين ومـن بسطوا سلطانهم عليهم عن طريق الحروب ، وكان جرير- بعـد استشهـاد الخليفة الشرعي وانتزاع السلطة من الزبيريين ، واستخلاف عبد الملك بن مروان قد أعرض عن قاتل الخليفة الشرعي ، فعاش في ضنك العيش - كما أشار في القصيدة إبان حديثه عن زوجته أم حرزة ، وطلبه الإغاثة من عبد الملك - فاضطر تحت ضغط لقمة العيش أن يلجأ إلى الحجاج ليعينه على العيش ، فرأى هذا مقدمه غنيمة للسلطة الحاكمة ، لأن الشاعر يمثل آنذاك الوجه الإعلامي للدولة ، وكان عبد الملك بن مروان يقرب إليه الشاعر الأخطل التغلبي النصراني ، وكان هذا يدخل عليه والصليب في رقبته ورائحة الخمر تفوح منه ، كما أورد صاحب الأغاني ، وكان هذا يؤلم الخليفة المسلم ، ويتمنى لو أتيح له مثل جرير ليشيد به وبدولته ، فيتخلى به عن الأخطل الذي يؤذي مشاعره ، ويعرضه للنقد ،وشاء القدر أن يأتيه طلبه ، إذ اغتنم الحجاج مقدم "جرير " إليه ليقنعه باللجوء إلى عبد الملك …ولعله اقتنع ووجد أن الأفضل له وللدولة أن يتقرب من حاكمها ابن مروان .

ويقال إنه لما دخل على عبد الملك أنشده قصيدته التي تحوي بيت القصيد

" ألستم خير من ركب المطايا … "

وقد استهلها بمطلع غزلي ، وكان أول كلمة فيها :

أتصحو ، أم فؤادك غير صاح

عشية همّ صحبك بالرواح

فلما طرق مسمعي عبد الملك هذا الاستهلال أنكره بحسه العربي المرهف ، ورمى الشاعر بدواة كانت في يده ، ولكن جريراً تظاهر باللامبالاة وتابع قوله ، لأنه يعرف الأمر ونتائجه ، والظرف الذي هو فيه ، واستمر ينشد بنبرته الخطابية الموجهة إلى عبد الملك حتى وصل إلى قوله :

ألستم خير من ركب المطايا …

ثم عرَّض بمناوئيه ، فسري عن عبد الملك وكافأه .

ثانيا : وبناء على هذا ، وبعد دراسة المعاني والصور التي استخدمها جرير في قصيدته أرى أن عاطفة جرير كانت غير صادقة لأنه :

1 - أبدى التكلف في المديح منذ أن قال لعبد الملك " أتصحو " ثم كرر هذا المعنى بقوله " بل فؤادك غير صاح " ليؤكد معنى الغفلة ، فكأن عبد الملك غفل عن آخرته حينما طمع بالخلافة ، وقتل الخليفة الشرعي ، ثم قرب منه الشاعر النصراني .

صحيح أنه أتبع المطلع بما يشير إلى الغزل بقوله :

أتصحو بل فؤادك غير صاح

عشية هم صحبك بالرواح

ليشير إلى حزنه لفـراق صاحبته ، وتأثره لرحيل الظعينة ، لكنها على أي حال الكلمة الأولى التي سمعها عبد الملك من جرير ، عدوه القادم إليه ، وقد جاءت موجهة إليه مباشرة ، وهذا لايليق بمقام خليفة لأكبر دولة في العالم آنذاك ، فضلا عن أن المطلع الغزلي هو رمـز ينم عما يعتلج في صدر الشاعر ، فالخائف يبدي في غزله خوفه ، وذو الهمّ يشير في مقدمته إلى من سبَّـب له الهمَّ و… ، واقرأ إن شئت مطالع الجاهلييـن في معلقاتهم أمثال النابغة الذبياني وزهير بن أبي سلمى وامرئ القيس تجد مصداق ذلك .

2_ تحدث جرير في مقدمة قصيدته عن رحيل الظعائن وذكر أن صاحباته قد سلمت عقائدهن وسلوكياتهن من التعميد ، وذلك في قوله :

يكلفنـي فؤادي من هـواه

ظعائن يجتزِعْن على رُماح

ظعائن لم يدِنَّ مع النصارى

ولا يدرين ما سمَك القَـراح

والتحدث عن العقائد أمر غير مألوف في مقدمة القصيدة العربية ، وهو أيضاً غير مألوف من شاعر مسلم في دولة إسلامية لا تؤذي عادة مشاعر النصارى لولا أن صاحبها أراد التعريض بشاعر الخليفة ، الأخطل ، فكأنه يعرض من طرف خفي بسلوك الخليفة الذي قربه إليه ، أو كأنه يقول له : إذا كانت النساء المسلمات يرفضن النصرانية وتعميدها فالأولى بك رجلا وخليفة للمسلمين أن تنكر هذا وتبطله ، وها قد آن الأوان بمجيئي إليك فأنا أعوض عن شاعرك .

3_ ثم قال له بعد ذلك :

فبعض الماء ماء رباب مُزن

وبعض الماء من سبخ ملاح

وقد شرح محقق ديوانه ذلك فقال :" إن البدويات يفضلن الحضريات : كما يفضل الماء العذب الماء المالح " ولكني أرى رأياً آخر، إذ ما علاقة هذا التفضيل بسياق القصيدة ؟

إن هذا البيت والذي سبقه يشكلان تشبيها ضمنيا يشير إلى تنديد الشاعر بالأخطل منافسه على القصر ، ولكن من طرف خفي ، فكأن المسلمات "رمز الشاعر"كالماء الزلال ، وغيرهن " رمز الأخطل " خلاف ذلك لأنهن يعمدن بماء تمجه النفس .

4 - ثم تابع جرير :

سيكفيك العواذل أرحبـيٌّ

هِجان اللون كالفَـرَد اللَّـياح

يعز على الطريق بمنكبيه

كما ابترك الخليع على القداح

وفي تصوير الفرس تلقانا صورتان :

أ - مادية : تمكنه من الوصول إلى الخليفة ، فهو فرس عربي أصيل ومن خيرة الخيـول العربية ، أبيض اللون ، ضخم الجسم يحسبه الناظر إليه كجبل أبيض ، وهو يكاد يسد الطريق بمنكبيه العريضين ، وبه يستطيع الذهاب إلى الخليفة في طريـق طويـل فيتخلص من لوم اللائمين ، وفي مقدمتهم زوجته التي لم تعد تحتمل الفقر

ب - ومعنوية أو نفسية : يصور فيها حاله كأنه في مقامرة يجلس أمام القداح منفعل النفس ، ولكنه خبير بأعدائه ، وقد تنجح مقامرته ،مقدمه إلى الخليفة ، وقد يخفق فيها ، وإن كانت فرصة النجاح أكبر ، لأنه شاعر ملازم لهذا العمل خبير به ، وخبير بالكلمـة ولسوف يقدمها لعبد الملك ليجمل فيها موقفه الجديد منه .

5 - وينتقل جرير بعد ذلك إلى شرح حاله التي اضطرته إلى القدوم إلى الخليفة الجديد ، وتغيير خطه السياسي منه ،فهو وتحت ضغط زوجه التي أجهدها ضنك العيش ، وإزاء إحساسه بالفقر الشديد ومعاناة الأسرة ، لجأ إلى الخليفة عبد الملك بن مروان ، وهنا يلتقط الشاعر صورته من قصة الخليفة عمر بن الخطاب والمرأة التي كانت توهم أولادها الجياع بأنها تطبخ لهم بوضع الحجارة في الماء وإيقاد النار عليها … ويصور أولاده كذلك وقد انكبوا على قدر لاطعام فيه إلا الحجر ، في جو بارد تتصاعد فيه أنفاسهم فتبدو ظاهرة للعيان كبخار يتصاعد ، يقول في ذلك :

تعزّتْ أم حَرْزَةَ ثم قالت

رأيت الواردين ذوي امتياح

تعلِّل وهي ساغبـة بنيها

بأنفـاس من الشَّبِم القَـراح

سأمتاح البحور فجنِّـبيني

أذاة اللوم وانتظري امتياحي

وكأنه يقول لزوجته : كفي عن اللوم لأنني سأرد البحور لأنال من عطاياها ، وإن كان هذا يؤلمني ، وانتظري ، وسأذهب في المستقبل القريب ، وهذا يوحي بأنه لايزال في نفسه شيء ما جعله لا يسرع في الذهاب إليه ، ولا ننسى أنه كان منذ عهد قريب عدوا له ، وفي كلمة " البحور " إيحاء بأن الممدوح قد يكون الخليفة ، وقد يكون غيره ، فأي امرئ كفاه مؤنة العيش وهمَّ الحياة فهو البحر الذي يغرف منه .

6 - ثم قال :

أغثني يا فداك أبي وأمي

بسَيْب منك إنك ذو ارتياح..

ووسط البحر الوافر ذي الإيقاعات المناسبة للاضطرابات النفسية ، وروي الحاء الذي يوحي بالتعب حتى البحة ، يطلب الشاعر من الخليفة عطاء بفعل الأمر " أغثني " وفي هذا تعريض آخر ، ولا سيما أنه صرح بالحاجة ، وكأنه خاف ألا يعطيه الخليفة …ثم قال له : "إنك ذو ارتياح " ولعمري إنها كلمة لاتقال لكريم إذ يكفي هذا التلميح لا التصريح ,,,

7 - ثم قال له :

فإني قد رأيت علي حقا زيارتي الخليفة وامتداحي

فالقضية عنده قضية حق وواجب لا قضية إعجاب بفعال الخليفة ولا مودة بينهما تستدعي الثناء عليه …

8 - ثم قال :

سأشكر إن رددت علي ريشي

وأنبت القوادم في جناحي

وفي رواية " وأثبت القوادم " ، فالشكر إذا معلق بالشرط ، فلا شكر بلا مال يقدمه الخليفة ، فإن فعل وأغنى الشاعر استحق المديح ، والسين وهي " للاستقبال " توحي بأن المديح الحق سيكون فيما بعد ولكن " إن " توحي بالشك فكأنـه يشكك بعطاء الخليفة ، ولهذا فلن يكثر مـن مديحه له الآن ، وفي هذا تجريح آخر له .

9 - ثم قال بعد المقدمات السالفة :

ألستم خير من ركب المطايا

وأندى العالمين بطون راح

وهو البيت الذي طرب له عبد الملك وكافأه من أجله بعدما قال : "من كان يمدحني فليمدحني بمثل ما مدح به جرير " ولكني أرى أن الخليفة العربي الفصيح لم يغرب عن باله ماقاله جرير فيما سبق ، وكأنه يقول له ها أنا جاهز لاستقبالك شاعرا لي ، ولا سيما أن القصيدة حوت بعد ذلك تنديدا بالمنشقين على عبد الملك ، وإشادة بنسب عبد الملك القرشي الذي أهّـله للخلافة ، لقد تناسى الخليفة ما سبق إزاء التعريض بمناوئيه وإثبات حقه في الخلافة ، وهذا ما كان يريده ويسعى إليه ، وهذا ما كان الأخطل يفعله ، وها هو الآن يرى أمامه من هو يفوقه شاعرية فليغتنم الفرصة وليجعله شاعره الخاص، ولهذا رضي من جرير الاعتراف ولو المبدئي به ، ولسوف ينسل من نفسه الضغينة بما سيقدمه له ، ولا سيما أن منافسه ابن الزبير قد واراه الثرى .

التوقيع:

................................................................................................







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.
.
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(( أنس الوـجووود{>>
-[ مشرفة اطرب مسامعك ]-
-[ مشرفة اطرب مسامعك ]-
avatar

انثى العمر : 24
دَولَتِيْ : ~ السعودية ~
عدد الرسائل : 1490
مهنتي : نشر السعـــــاده
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 27/09/2008
مزاجي اليوم :
أوسمتي :







مُساهمةموضوع: رد: بسرعه دخلو مستعجله ابي مساعده .   20/5/2009, 11:19


مشكووووووره حبيبتي الله يعطيش العافيه صراحه أستفدت حيل
بس ياليت اذا وحده عندها الشرح الي يكون موجود فيه مثل التشبيهات والكنايه وكذا .

التوقيع:

................................................................................................






[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eljouri.forumotion.com/index.htm
همس العيون
-[ آلمديرة آلعآمة ]-
 -[ آلمديرة آلعآمة ]-
avatar

انثى العمر : 24
دَولَتِيْ : ~ عمان ~
عدد الرسائل : 3983
مهنتي : طالبة
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/07/2007
مزاجي اليوم :
أوسمتي :




مُساهمةموضوع: رد: بسرعه دخلو مستعجله ابي مساعده .   21/5/2009, 08:26

للأسف ماعندي .. مادرسناها dont_know

التوقيع:

................................................................................................






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
همـــــس العيون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al-frasha.ahlamontada.net
أحب الخير وأعمل بة
فراشة جديدة
فراشة جديدة


انثى العمر : 28
دَولَتِيْ : ~ السعودية ~
عدد الرسائل : 1
مهنتي : معلمة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: بسرعه دخلو مستعجله ابي مساعده .   12/4/2010, 02:31

تصدقين يااختي كنت كاتبتها بالتفصيل العام في ورقة ياليتها عندي كان مابخلت عليك بها 00
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بسرعه دخلو مستعجله ابي مساعده .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفراشة العربية :: {..الفراشة الثقافية..} :: دراستنـا ..-
انتقل الى: